تطوان..تتبيث رادارت من الجيل الجديد لمراقبة مخالفي قوانين السير

في تطوان، جرى تتبيث رادارات ثابتة من الجيل الجديد في كل من شارع للانزهة، وطريق مارتيل وشارع 9 أبريل، بهدف الحد من حوادث السير التي تتسبب فيها السرعة بشكل كبير، وكذلك حفاظا على سلامة المواطن وممتلكاته، وليس فقط لتحصيل المخالفات.

وقد تم تتبيث الرادارات الذكية الجديدة لرصد المخالفات المرورية، ومراقبة مخالفات السير المتعلقة بالسرعة، حيث تعمل هذه الرادارات على التميز بين عربات الوزن الخفيف والثقيل، وتشتغل في الإتجاهين بنظام الليزير والاشعة تحت الحمراء.

يذكر أن المشرع المغربي وضع شروطا دقيقة لتقنين الإجراء، حيث ألزم الإدارة المكلفة، وأعوان المراقبة التابثة والمتحركة بوضع علامات التشوير لتنبيه السائقين بمراقبة “راداراية للسرعة”عند كل نقطة مراقبة.

وقد تم التنصيص عليه بوضوح كذلك في المادتين 8 و 9 من المرسوم رقم 419-10-2 الصادر بتطبيق بعض أحكام مدونة السير المتعلقة بالعقوبات والتدابير الإدارية والمعاينة الألية للمخالفات، بحيث تنص المادة 8 في جزء منها”على أنه يجب التشوير خارج التجمعات السكنية على بعد مسافة 200 متر على الأقل في الإتجاهين بالنسبة للمراكز التابثة الدائمة و 100 متر في الإتجاهين بالنسبة للمراكز التابثة والغير الدائمة”.

كما ينص القانون إلى ضرورة الإشارة إلى خضوع المنطقة الطريقية ليلا بواسطة إشارات مضاءة مرئية ومقرؤة بوضوح، مع إيجاب ولوزمية التذكير بالمراقبة عند كل نقطة “30 كلم” بشارة تحمل عبارة “إنتباه مراقبة السرعة بالرادار” للتحسيس قبل الزجر، لأن الهذف الأسمى من العملية هو الوقاية من حوادث السير.

وقد شن مجموعة من السائقين المهنين وعدد كبير من سكان المنطقة في الأيام الأخيرة حملة واسعة عبر وسائط التواصل الإجتماعي، طالبوا فيها بضرورة تتبيث علامات للتشوير للتنبيه بوجود الرادار وفقا لما ينص عليه القانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق