تيط مليل.. فريق أصدقاء المستشفيات للجمعية المغربية لرواد التنمية ينظم حملة التبرع بالدم

نظم فريق أصدقاء المستشفيات للجمعية المغربية لرواد التنمية اليوم الأحد 27 شتنبر 2020، حملة التبرع بالدم بالمركب الرياضي تيط مليل، بشراكة مع المركز الجهوي لتحاقن الدم، شارك فيها أزيد من 120 مواطن و مواطنة من ساكنة المنطقة .

و لإنجاح هذه الحملة، أكد السيد عبدالمنعم هتاك المسؤول عن النشاط أنه تم اتخاد جملة من التدابير على المستوى التنظيمي و الصحي ، مع كل ما تطلبته من تدابير احترازية ذات البعد الوقائي ( ترسيم مسار المتبرعين، استخدام التعقيم و قياس درجة الحرارة، و إرتداء الكمامات الواقية) ارتباطا بالوضعية الراهنة ، ووفق بروتوكول منسجم مع القواعد الوقائية المعمول بها .

والجدير بالذكر، فإن العملية تهدف إلى تجنب حدوث أي عجز في المخزون الإستراتيجي من الدم والرفع من المخزون الذي سجل نقصا حادا في الآونة الأخيرة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد_19) الذي يشكل تحديا بارزا أمام عمليات التبرع بالدم، لاسيما بعد إجراءات التباعد الاجتماعي والحجر المنزلي وتقييد الحركة، والتي أدت إلى تراجع نسبة إقبال المتبرعين بالدم بشكل ملحوظ.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن التبرع بالدم، كعمل خيري تطوعي، غير مرتبط فقط بإنقاذ أرواح المرضى، بل له فوائد عديدة على صحة المتبرع، خاصة إذا قام الشخص بالتبرع مرة كل ستة أشهر.

وحسب المنظمة الأممية، فإن مزايا التبرع بالدم تتمثل في الحصول على فحص طبي مجاني يشمل مرض فقدان المناعة المكتسبة “السيدا” والتهاب الكبد الفيروسي؛ وحرق السعرات الحرارية؛ وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان؛ وإنتاج خلايا دم جديدة فضلا عن تنشيط الدورة الدموية.

بواسطة
عصام بوالنواضر - الدارالبيضاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق