جمهورية هايتي.. فتح قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة يؤكد دعمها للوحدة الترابية للمغرب

وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والمعتقدات بجمهورية هايتي، السيد كلود جوزيف، يوم السبت 12 دجنبر 2020 بمدينة الرباط، سفارة جمهورية هايتي بالمغرب.

كما وقعا معا على اتفاقين، أولهما عبارة عن خارطة طريق للتعاون للفترة 2021-2023، تشمل العديد من المجالات، من ضمنها النهوض بالإقتصاد والإستثمارات، التكوين المهني، التعليم العالي، التعاون التقني في القطاعات الرئيسية الفلاحة، الصيد البحري، الطاقات المتجددة، المياه، والصحة.

أما الإتفاق الثاني، فهو عبارة عن مذكرة تفاهم في مجال التكوين الدبلوماسي تروم إرساء إطار للتعاون المستدام في مجال تكوين الدبلوماسيين الشباب وتبادل الخبرات والمعلومات في مجالي الدبلوماسية والعلاقات الدولية.

وبهذا الصدد، أعلن الوزيران عزم جمهورية هايتي افتتاح قنصلية لها بمدينة الداخلة بعد غد الإثنين المقبل، بما يؤكد التزامها بدعم جهود المغرب الرامية إلى الدفاع عن سيادته ووحدته الترابية.

كما أوضح السيد جوزيف، أن هذه المبادرة تبشر بمستقبل مشرق للتعاون بين المغرب وهايتي لما فيه مصلحة شعبيهما، معتبرا أن زيارته للمغرب تشكل مرحلة مفصلية في العلاقات الثنائية، و ستعطي نمقا جديدا للتقارب بين الشعبين الهايتي والمغربي، و تعزيز علاقات الصداقة والتضامن بين البلدين.

بواسطة
رشيد بنسعيد - وجدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق