جو بايدن.. الرئيس 46 للولايات المتحدة الأمريكية بعد تأكيد فوزه ببنسيلفانيا الحاسمة

فاز الديمقراطي جو بايدن يوم السبت 7 نونبر 2020، على الجمهوري دونالد ترامب في السباق إلى البيت الأبيض، في انتصار يشكل منعطفا تاريخيا لأمريكا والعالم بعد أربع سنوات من ولاية رئاسية حافلة بالصراعات السياسية، وفق وسائل الإعلام الأمريكية الكبرى، شبكة سي إن إن، وصحيفة نيويورك تايمز، ليصبح بذلك الرئيس 46 للولايات المتحدة.

وأعلن جو في بيان قائلا: “إني أتشرف بالثقة التي وضعها الأمريكيون فيّ وفي نائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس”، مضيفا، “مع انتهاء الحملة، حان الوقت لندع الغضب والخطاب المحتدم خلفنا ونتجمع كأمة”.

وكتب بايدن، في حسابه عبر تويتر، يوم السبت 7 نونبر 2020، أمريكا، يشرفني أنك اخترتني لقيادة بلدنا العظيم، مُضيفا “سيكون العمل الذي ينتظرنا صعبًا، لكنني أعدك بهذا، سأكون رئيسا لجميع الأمريكيين – سواء صوتت لي أم لا”.

ويعرف بايدن دو 77 من عمر، بأنه سياسي ديمقراطي مخضرم، له حضوره في السياسة الأمريكية منذ سبعينيات القرن الماضي، كما عمل نائبا للرئيس السابق باراك أوباما للفترة من 2009 إلى 2017.

وقال الرئيس الأميركي دونالد، في نفس يوم السبت، إن المرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية جو بايدن، يسارع في إظهار نفسه بشكل زائف، على أنه الرابح في الإنتخابات ، وذلك عقب حسم بايدن السباق الرئاسي نحو البيت الأبيض.

وأضاف ترامب أن حملته سترفع دعوى في المحكمة يوم الإثنين المقبل للإعتراض على نتائج الإنتخابات التي أظهرت فوز بايدن في ولاية بنسلفانيا التي منحته مفاتيح الدخول إلى البيت الأبيض.

كما انتخبت الولايات المتحدة امرأة لنيابة الرئاسة هي كامالا هاريس (56 عاما) لأول مرة في تاريخها، التي ستكون كذلك أول امرأة سوداء تتولى هذا المنصب. وقالت هاريس على صفحتها الخاصة في موقع تويتر، “دعونا نبدأ العمل”.

بواسطة
رشيد بنسعيد - وجدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق