جيمس فيرزبيسكي..محطات في تاريخ الموسيقى السينمائية

كتاب ” تاريخ الموسيقى السينمائية” لمؤلفه ” جيمس فيرزبيسكي” ترجمه للعربية الدكتور ” أحمد يوسف” عن المركز القومي للترجمة، يحكي قصة تطور الموسيقى السينمائيةواتجاهاتها الجمالية العامة، و التغيرات التي أحدثتها في السياق الإجتماعي الإقتصادي ،التكنولوجي، الثقافي، والموسيقي. الكتاب يأخذنا في رحلة يستعرض خلالها مراحل الموسيقى السينمائية بداية بمرحلة السينما الصامتة ثم الناطقة في مرحلتي هوليوود الكلاسيكية و هوليوود ما بعد الكلاسيكية.

وقد سبق لكتب عديدة أن تناولت تاريخ النصوص الموسيقية السينمائية ومؤلفيها، والظروف التي ساعدت في خلقها.لم تكن الموسيقى السينمائية بالأهمية التي عليها اليوم بالنسبة إلى المضمون السردي الصريح، لذلك فإنها تمثل ردة فعل أكثر من كونها فعلاً، والتطور الخطي لها يمتد من تسعينات القرن التاسع عشر حتى سنوات مابعد الحرب العالمية الثانية.

وشهد تاريخ السينما تأليف أول نص موسيقي ذلك المصاحب للفيلم الروائي الذي كتبه “سان صانس ” عام 2008 ، في فيلم “إغتيال دوق غيز ” ويمكن إعتباره نصا أصليا في تلك الفترة. وهناك نصوص موسيقية أخرى سبقت هذا النص كالتي صاحبت فيلم “جنود الصليب “الذي تم عرضه لأول مرة في أستراليا سنة 1900 ،و نص” هيرمنا فينك” المصاحب لفيلم ” ماري انطوانيت ” والذي تم عرضه في لندن سنة 1904.

وفي الأخير تناول الكتاب محور خاص بأعمال لمخرجين أمثال : ” روبرت آلتمان”، ” فرانسيس كوبولا” ،” ميلوش فورمان” ، ” و ” جورج لوكاس”، ” ستيفن سبيلبيرغ” ،كل هؤلاء و آخرون، اكتشفوا تقنية ” دولبي ” التي تركز على عرض الفيلم بحوار منطوق ،غاية في الوضوح من خلال الإعتماد على تقنيات صوتية عالية الجودة، لبعث الإثارة و للإبهار في أفلامهم مند السبعينات من القرن الماضي .

بواسطة
حسن بعلوان -مدينة خريبكة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق