رئيس الحكومة يستقبل برلمانيي جهة فاس مكناس بخصوص كارثة البرد التي اجتاحت المنطقة

استقبل رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، مساء يوم السبت 4 يوليوز 2020، وفدا من برلمانيي جهة فاس مكناس، من مختلف الأحزاب، معارضة وأغلبية.

وقد خصص هذا اللقاء، الذي أتى بطلب من برلمانيي الجهة، للتباحث حول الكارثة التي لحقت بالقطاع الفلاحي بالجهة من جراء البرد الذي ضربها خلال شهر يونيو الماضي.

و في البداية نوه السادة النواب بعناية جلالة الملك حفظه الله، من خلال إصدار تعليماته للوزير الوصي للقيام بزيارة ميدانية تفقدية للمناطق المتضررة، كما شكروا رئيس الحكومة على استجابته السريعة لطلبهم بعقد هذا اللقاء، و كذا السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات على الاقتراحات التي قدمها خلال الزيارة الميدانية التي قام بها.

بعد ذلك قدم السادة البرلمانيون توضيحات على معاناة القطاع بالجهة، وتضرره من جراء هذه الكارثة، التي خلفت أضرارا بليغة بأكثر من 19 ألف هكتار، مست لا سيما الغلال، والحبوب، والأشجار، والتجهيزات، كما كانت لها آثار سلبية على اليد العاملة بالقطاع.

كما قدموا عددا من المقترحات التي ترمي لتجاوز الآثار السلبية لذلك، على المستوى القريب والبعيد، وقد همت هذه الاقتراحات جوانب الدعم المالي والتقني والتدبيري، وكذا مجالي التأمين والتمويل.

كل ذلك من أجل التقليل من حدة الأضرار الآنية التي لحقت بفئات كثيرة من الفلاحين، والعاملين بقطاع الفلاحة بشكل عام، وأيضا لتخفيف انعكاساتها المستقبلية، ولتفاذي تكرارها في السنوات المقبلة.

وقد عبر السيد رئيس الحكومة بهذه المناسبة عن إحساسه وتضامنه مع الفلاحين في هذا المصاب، وكذا عن تقديره وشكره لهم، على بذلهم وعطائهم، والذي يعد ركيزة أساسية في التوفير المنتظم للغذاء لكافة المواطنين، حتى في الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد كوفيد-19 نموذجا.

وفي الختام، شكر السيد الرئيس السادة البرلمانيين على مبادرتهم واقتراحاتهم، و وعدهم بدراستها مع السيد وزير الفلاحة، مع إيلائها العناية اللائقة من لدن الحكومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق