سبتة..”سانشيز”ينوه بأهمية الإتفاق مع المغرب وعودة العلاقات التاريخية لمجراها الطبيعي

من مدينة سبتة، أكد رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز يوم الأربعاء 23 مارس، أهمية الإتفاق مع المغرب وعودة العلاقات الطبيعية بين البلدين الى مجراها.

ونوه سانشيز بالتعاون والتنسيق المؤسسي بين الحكومة المحلية لسبتة وحكومة مدريد، في المجال الأمني والإستقرار وخلق الفرص، خصوصا بعد الأزمة التي عاشتها المدينة جراء إغلاق الحدود،إ بان انتشار فيروس كورونا، وتدفق المهاجرون غير الشرعيبن.

وأشار رئيس الحكومة الاسباني أن المغرب شريك إستراتيجي هام بالنسبة لإسبانيا، وأن الإتفاق الدبلوماسي الذي أبرم معه، يعتبر حاسما، يهدف إلى تطوير العلاقات والنهوض بها، لما فيه خير الشعبين.

وأضاف رئيس الوزراء الإسباني أنه”لم يكن لدينا سوى القليل من الإتصالات، ولم يكن لدينا أي اتصال، وكان هناك عمل دبلوماسي والنتيجة جيدة للبلدين”.

يذكر أن العلاقات المغربية الإسبانية عرفت تسنجات خطيرة كادت أن تعصف بمستقبل البلدين الجارين، إبان استقبال أحد مستشفيات إسبانيا، زعيم البوليساريو “المريض”.

وشدد بيدرو سانشيز على التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التنسيق الأمني والإقتصادي، حيث توجد أكثر من 17000 شركة إسبانية فوف التراب المغربي، بالإضافة إلى جالية مغربية مهمة في إسبانيا.

أما في ما يخص مسألة الصحراء المغربية، فأكد “سانشيز”أن موقف إسبانيا نابع من المواقف الصريحة التي أعلنتها دول العالم وفي مقدمتها أمريكا وألمانيا، وأن مقترح الحكم الذاتي واقعي ومنصف لكافة الاطراف.

وبذلك تكون العلاقات المغربية الإسبانية، قد خرجت من النفق المسدود إلى علاقة مبنية على اتفاق متوازن يفيد مصالح البلدين في كافة مجالات التعاون والتنسيق المشترك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق