شوفوا الجديد عند “google إيرث”.. كيف كانت الأرض زمان وكيف ولات اليوم

نشرت google  ميزة جديدة تمت إضافتها إلى خدمة “google إيرث” وهي كتساعد المستخدم على الاطلاع على بزاف التغيرات اللي وقعات على مواقع مختلفة حول الأرض، على مدى عقود.

للإشارة كيتعتبر جوجل إيرث (بالإنجليزية: Google Earth)‏ هو  واحد برنامج خرائطي وجغرافي معلوماتي  صايبتو شركة كي هول Keyhole وهي شركة امتلكتها جوجل سنة 2004.وهاد البرنامج كيرسم  خريطة للأرض عن طريق تركيب الصور التي تم الحصول عليها من صور الأقمار الصناعية، والتصوير الجوي ونظم المعلومات الجغرافية الثلاثية الأبعاد الخاصة بالكرة الأرضية.

وقالت google ،  امس الخميس 15 ابريل 2021، إن الخاصية الجديدة باسم “تايم لابس” غاتمكن المستخدمين من استكشاف تطور المواقع على الخريطة حول العالم، وأكدت هاد الشركة أن فريقها قام بجمع ما لا يقل عن 24 مليون صورة التقطتها الأقمار الصناعية لكوكب الأرض على مدى 37 عاما.

“مع تايم لابس في google إيرث، لدينا صورة أوضح بمتناول أيدينا حول كوكبنا المتغير”، قالت المسؤولة في google ، ريبيكا مور، ان الخاصية الجديدة “لا تعرض المشكلات فحسب، بل حتى الحلول، إلى جانب الظواهر الطبيعية الفتانة التي تجلت على مدى عقود”.

وأكدت google أنها ستعمل على إضافة صور جديدة لهذه الميزة على مدى العقد المقبل، وكتمكن المستخدمين  من متابعة العديد من الأحداث التي تشهدها مناطق عدة حول العالم، بما يشمل تأثير التغير المناخي بحال  الحرائق في الغابات والفيضانات والذوبان في المناطق اللي متركز فيها الثلوج عبر السنين.

وكانت google قد كشفت عن ميزة أخرى، في مارس، تعمل على تسهيل مشاركة المستخدمين لصور المواقع التي يزورونها، وتهدف لجعل الخرائط ليس فقط وسيلة للحصول على الاتجاهات، بل أيضا وسيلة تساعد على التخطيط للرحلات.

ومن خلال التطبيق الجديد، يمكن للمستخدمين الحصول على أرقام الشركات والمؤسسات المحلية، ومعرفة كيفية الوصول إليهم، ويمكنهم أيضا معرفة معلومات تتعلق بمواقف السيارات وكيفية دفع رسوم الوقوف ومشاركة تجاربهم مع الآخرين، وهذا التطبيق قد أضاف ميزة، في شتنبر الماضي، توضح “مدى انتشار فيروس كورونا في منطقة معينة”.
بواسطة
نجاة حلمان - الدارالبيضاء 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق