طاطا.. ثلاث حالات إصابة بلدغات الأفاعي

تعرضت ثلاث حالات للدغات الأفاعي يوم أمس السبت 18 يوليوز 2020 بإقليم طاطا، بينهما حالتين خطيرتين لسيدة ورجل من جماعة أكينان وحالة مستقرة من آيت وابلي التابعتين لإقليم طاطا.

لذغات الأفاعي

وحسب بعض المصادر فالأمر يتعلق بسيدة، أم لخمسة أطفال، أصيبت بلدغة أفعى صباح أمس في ضيعة عائلتها بدوار العين التابع لجماعة أكينان، حيث تم نقلها للمركز الصحي المحلي بأقايغان مما تطلب توجيهها مباشرة للمستشفى الإقليمي، ليتم نقلها بشكل مستعجل إلى المستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير على الساعة التالثة زوالا، بسبب ما عزته المصادر إلى غياب الأمصال المضادة للسموم وخطورة الحالة، غير أن سيارة الإسعاف تعرضت لعطل قرب منطقة إغرم مما تسبب في تأخيرها حتى أصبحت الحالة حاليا بقسم الإنعاش.

وفيما يتعلق بحالة الرجل فقد أصيب بلدغة أفعى بالقرب من دوار تمسولت التابع لجماعة أكينان وقد تم نقله للمستشفى الإقليمي، ليتم توجيهه هو الأخر نحو المستشفى الجهوي بأكادير.

وتفيد بعض المصادر أن هناك حالة أخرى مصابة بلدغة أفعى من منطقة أيت وابلي في حالة مستقرة بالمستشفى الإقليمي بطاطا.

ويستغرب مجموعة من النشطاء والفاعلين المدنيين والإعلاميين وجود تعتيم إعلامي حول الموضوع، وعدم وجود استراتيجية تواصلية ناجعة من طرف المندوبية الإقليمية للصحة، في حين يتم نشر أمور بسيطة وروتينية من قبيل اقتناء أجهزة أو إنجاز واجب طبي وتسليط الضوء عليه بكثافة وعلى نطاق واسع في حين يكتنف الغموض مثل هذه الحوادث الخطيرة.

بواسطة
عبد الناصر أولاد عبد الله - طاطا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق