عالمة تركية.. تطور جهاز كشف الأدوية المزيفة الأول من نوعه في العالم

قامت عالمة تركية بتطوير جهازاً يمكنه اكتشاف الأدوية المزيفة خلال 20 ثانية بفضل نظام قائم على الذكاء الإصطناعي والأشعة تحت الحمراء، وذلك للمرة الأولى في العالم.

وذكرت صحيفة حرييت اليومية، أن الكيميائية ديريا سيبيسي التي عادت للبلاد بعد نحو 17 عاماً من العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، تمكنت من تطوير هذا النظام الذي سيوجه ضربه قوية لسوق الأدوية المزيفة.

وبينت أن التكنولوجيا الجديدة يمكنها قراءة محتويات الأدوية في غضون 20 ثانية، مشيرة إلى أن نحو مليون شخص يموتون كل عام في العالم بسبب المنتجات غير الخاضعة للرقابة مثل أدوية السرطان المزيفة، وشراب السعال الذي يحتوي على مضاد للتجمد، وشاي فقدان الوزن الممزوج بوسائل مزيفة والكثير من الأدوية.

كما يمكن استخدام هذه التكنولوجيا في الكشف عن لقاحات كورونا المزيفة في العالم، وكانت سيبيسي تخرجت من قسم الكيمياء من جامعة هاجيتيبه في أنقرة، وذهبت بعدها إلى أمريكا للتخصص وبدأت في تطوير مشاريع للكشف عن الأدوية المزيفة أو المكملات الغذائية أو مستحضرات التجميل أثناء عملها كباحثة ما بعد الدكتوراه في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

ووفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، فإن من عشرة إلى خمسة عشر في المائة من سوق الأدوية في العالم في أيدي سوق الأدوية المزيفة كما أن في عام 2019 ، خسرت شركات الأدوية في الاتحاد الأوروبي 27 مليار يورو من أجل سوق الأدوية المزيفة.

بواسطة
العزوزي رشيد - تركيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق