فاس.. احتجاجات في صفوف المعطلين والطلبة بسبب تحديد سن ولوج مهنة التعليم

شهدت مدينة فاس احتجاجات طلابية مباشرة بعد اصدار شروط اجتياز مباراة التعليم من طرف وزارة التربية الوطنية و التعليم الاولي والشباب.

وقد تحولت وقفة احتجاجية بالحي الجامعي “ظهر المهراز” بفاس مساء الجمعة، حول مطالب المنحة والنفل الى مسيرة احتجاجية تنديدا بقرار تحديد السن الاقصى لاجتياز مباريات اطر الاكاديميات في سن 30.

وقد اثار هذا القرار القاضي بتخفيض سن توظيف اطر الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الى30 سنة، واعادة شروط الانتقاء الاولي، حالة كبيرة من التذمر، باعتبار الشروط الجديدة، اقصاء واضح، لعدد كبير من الراغبين في ولوج مهنة التدريس، خصوصا الفئات التي تعاني البطالة.

وقد لقي القرار معارضة شديدة من طرف نقابة الاتحاد الوطني للشغل، والجامعة الوطنية للتعليم.

واستنكر الكاتب الاول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، القرار واعتبره يخالف قانون الوظيفة العمومية، وانه يجهض حلم الشباب في الحصول على فرصة شغل.

كما اعتبر مجموعة من الفاعلين المدنين تحديد 30 عام لولوج مهنة التدريس، سيتسبب في اشكالات قانونية واجتماعية، قد تنتهي في ردهات المحاكم.

يذكر أن الوزير الجديد للتعليم السيد “شكيب بن موسى” اكد لاحد المنابر الاعلامية “ان وزارته لن تتراجع باي شكل من الاشكال عن القرار الذي اتخذته بخصوص تحديد السن الاقصى لاجتياز مباريات ولوج مهنة التدريس في 30 سنة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق