مصر.. انتخاب حنفي جبالي رئيساً لمجلس النواب بأغلبية الأصوات

فاز المستشار حنفي علي جبالي رئيس المحكمة الدستورية السابق، برئاسة مجلس النواب بأغلبية الأصوات، وتم إعلان فوزه خلال الجلسة الإجرائية المنعقدة الآن، عقب فرز أصوات النواب في الانتخابات التي جرت بين 4 مرشحين على رئاسة المجلس، بعد حصوله على 508 أصوات من مجمل الأصوات الصحيحة البالغ 576 صوتا، وذلك خلفاً للدكتور علي عبدالعال.

كما أعلن أيضا خلال الجلسة عدد من النواب ترشحهم على رئاسة المجلس، بينهم النائب محمد صلاح أبوهميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، كما ترشح لرئاسة المجلس النائب محمد مدينة عن حزب الوفد، والنائب الشاب احمد دراج عضو مجلس النواب عن دائرة سمنود.

وبحسب صحيفة “الأهرام” المصرية، فإن ترشيح المستشار حنفي جبالي للمنصب جاء من خلال “ائتلاف دعم مصر”، كما شهدت الجلسة أداء اليمين الدستورية لأعضاء مجلس النواب المصري.

وجبالي، من مواليد عام 1949، حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1975، وترأس المحكمة الدستورية العليا المصرية في يونيو عام 2018، وأصدرت المحكمة الدستورية تحت رئاسة نحو 227 حكماً، وبلغ سن المعاش وانتهت مسيرته بالعمل القضائي في يونيو عام 2019.

وأعلن “جبالي” ترشحه لرئاسة المجلس حيث أدلى بكلمة خلال إعلانه الترشح استعرض فيها سيرته الذاتية وصفته كنائب مستقل وتاريخه السياسي والقضائي، وأنهي كلمته بانه تشرف بانتمائه إلى أسرة بسيطة من صعيد مصر.

بواسطة
رشيد بنسعيد - وجدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق