نواكشوط.. افتتاح اشغال الموسم الديني والثقافي للزاوية القادرية في شهر رمضان المبارك

التأم في مقر الاتحاد العام للزوايا والهيئات القادرية ذات السند الكنتي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط برنامج الإحياء الرمضاني الخاص، الذي يندرج في إطار الموسم الديني والثقافي السنوي الذي تنظمه زاوية الشيخ “سيدي المختار الكنتي” بالتعاون مع الاتحاد.

وعرفت  هذه التظاهرة حضور الشيخ “سيدي أعمر بن سيدنا”، المنسق العام والمرجع الروحي للاتحاد وعديد الشخصيات العلمية والروحية والاجتماعية.

وقد استهل النشاط  بقراءة خاشعة لآيات من الذكر الحكيم شنَّف الآذان بها القارئ الشاب باب سيدي عابدين، ليفسح المجال للامام الشيخ “سيدي امحمد بن الشيخ بن حمادي”، إمام وخطيب جامع زاوية الشيخ “سيدي المختار الكنتي” بنواكشوط، الذي خصص محاضرته للحديث عن موضوع (كيف نعيش رمضان؟ وكيف ننعشه؟)، وعقب على المحاضرة الأستاذ الأديب “محفوظ بن الفتى” وختم مداخلته بقصيدة مديحية للشيخ الكبير.

وتم تنظيم إفطار جماعي بهذه المناسبة، كما تم اطلاع المدعوين على معرض القرية التراثية التي تقدم لصنفي التراث الثقافي المادي واللامادي، واشتملت على رواق المتحف الأثري، الذي يعكس نمط العيش ووسائل الانتاج في الصحراء، ورِواق الثقافة العالمة، ورِواق عصرنة التراث الثقافي، اضافة الى رِواق الصور والوثائق النادرة.

كما قام الحاضرون بجولة في مر كز البحث العلمي والتوثيق والنشر الذي يضم أربعة أجنحة من المكتبات، وهي جناح مكتبة المخطوطات، وجناح مكتبة المطبوعات، و جناح المكتبة الرقمية للمخطوطات والكتب المطبوعة، الى جانب جناح المكتبة المسموعة والمرئية، ليتم ختم فعاليات الإحياء الرمضاني بصلاة التراويح.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق