هجوم مسلح على السجن المركزي بمدينة بوصاصو شمال الصومال

هاجم مجموعة من المسلحين المدججين بالسلاح على السجن المركزي بمدينة بوصاصو ولاية بونت لاند شمال الصومال، في وقت متأخرمن ليلة أمس الجمعة 5 فبراير 2021م، والذي يقيم فيه مئات من المعتقلين المتشددين من حركة الشباب وتنظيم داعش.

وبدأ الهجوم الذي نفذه مسلحو حركة الشباب بتفجيرات استهدفت مدخل السجن، تلاها اشتباك مسلح استمر أكثر من ثلاث ساعات بين حراس السجن والمهاجمين .

تحدث قائد شرطة منطقة بري بولاية بونت لاند “حسين علي محمود” لوسائل الإعلام عن اقتحام حركة الشباب قائلا : “إن المسلحين اقتحموا السجن الليلة الماضية وأن القوات الأمن تصدت و نجحت في إنهاء العملية وضع المدينة هادئ ومستقر”

وأشار محمود إلى أن قواته صدت الهجوم وقال: “تم القبض على بعض السجناء الذين فروا من السجن رغم أن عددا قليلا من السجناء ما زالوا طلقاء ،وأن جنديا قتل وأصيب اثنان آخران في الهجوم ”

في غضون ذلك، أفاد بيان صادر عن حركة الشباب أن “عملية ناجحة” جرت في السجن وأفرجت عن أكثر من 400 شخص ، على حد قولهم. وقالت حركة الشباب إن من بين المفرج عنهم أعضاء من جماعتها، ومدنيون احتجزوا ظلما في السجن” حسب قولهم.


وسبق أن هاجمت حركة الشباب سجن بوصاصو شديد الحراسة مرات عدة ، لكنها لن تنجح إلى الوصول إلى اﻟﻤﻌﺘﻘﻠﻴﻦ واﻟﺴﺠﻨﺎء ﻧﺰﻻء في السجن.

ويرى خبراء أمنيون أن حادثة اقتحام سجن بوصاصو ضرب الأجهزة الأمنية تكشف عف الأجهزة الأمنية في ولاية بونت لاند الاقليمية.

وفي سياق متصل، تحجث المتحدث باسم قيادة الشرطة الوطنية صديق آدم علي ،أن الإنفجار الإرهابي الذي إستهدف مساء أمس الجمعة مطعم لول يمني بالعاصمة مقديشو أسفر عن مقتل 10 أشخاص وإصابة نحو ثلاثين آخرين.

وأوضح “صديق آدم”في مؤتمر صحفي عقده الليلة الماضية، من موقع الحادث أن الإنفجار الذي تم بواسطة عربة نقل البضائع مفخخة تسبب ايضا في خسائر في الممتلكات.

وهذه هي المرة الثانية التي يستهدف فيها المطعم، حيث فجر انتحاري نفسه في المطعم الواقع في مقربة من ميناء مقديشو في أغسطس من العام الماضي.

بواسطة
احمد جيسود - الصومال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق