وزارة وهبي..تعلن عن إجراء مباراة ثانية للمحاماة بعد وساطة من وسيط المملكة

قررت وزارة العدل تنظيم مباراة جديدة للمحاماة يوم التاسع من يوليوز المقبل، بعد تفاعل رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش مع توصيات مؤسسة الوسيط، التي حثت السلطات على ضرورة إجراء إمتحان جديد لولوج هذه المهنة قبل أكتوبر، لوضع حد لردود الأفعال التي خلفتها نتائج العام الماضي.

وكان بلاغ للوزارة قد ذكر أن مجموعة من المدن المغربية قد تم إختيارها لتكون مراكز لإجراء هذا الامتحان ليتمكن جميع المشاركين من اجتيازها في ظروف حسنة.

وحسب الوزير وهبي فإنه سيتم إجراء إختبارين كتابيين للإمتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة في شكل أسئلة وأجوبة متعددة الاختيارات، وإختبار شفهي يتكون من مجموعة من الأسئلة.

وقد جاء الإعلان عن هذا الإمتحان بشكل مفاجئ أمام التصعيد الخطير الذي تبنه مجموعة من الراسبين إلذين دخلوا في إضراب عن الطعام وتأسيس تنسيقية خاصة بهم لمجابهة الحيف الذي تعرضوا له حسب “خرجاتهم الإعلامية”.

كما أن رئيس الحكومة كان قد توصل بتقرير مفصل من طرف رئيس مؤسسة وسيط المملكة بشأن النقاش الذي صاحب النتائج تضمن اقتراحات وتوصيات شكلت خلاصة الوساطة التي باشرتها هذه المؤسسة في الموضوع.

لذلك قرر أخنوش التدخل شخصيا للتعاطي بشكل إيجابي مع هذه التوصيات والمقترحات، دعما لأدوار هذه المؤسسة الدستورية المستقلة في الدفاع عن الحقوق وإشاعة مبادئ العدل والإنصاف.

يذكر أن الإعلان عن هذا الإمتحان أغضب كثيرا هيئة أصحاب البدلة السوداء في المغرب، التي سارعت إلى رفض هذه المباراة، إلى حين إخراج معهد وطني للمحاماة، وتعديل القانون المنظم لهذه المهنة.

حري بالذكر أن نتائج إمتحان دجنبر التي تم إعلانها، أثارت جدلا واسعا على مستوى النقاش الوطني، وكذا بين الذين اعتبروا أنفسهم مرسبين، فخاضوا وقفات إحتجاجية أمام البرلمان ونظموا إعتصامات وإضرابات عن الطعام، وأدلوا بتصريحات قوية شككت في نجاح أسماء بعد أقارب المسؤولين، وطالبوا بإلغاء النتائج وإعادة الإمتحان بضمانات جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق