أخنوش.. يشرف على جولة أبريل للحوار الإجتماعي مع النقابات

قبيل ايام من عيد العمال الأممي تجلس النقابات الأكثر تمتيلية وحكومات أخنوش في جولة جديدة من الحوار الإجتماعي يبني عليها الجميع آمالا كبيرا لتحقيق مطالب الشغيلة المنهكة بارتفاع تكاليف المعيشة بشكل عام.

وانطلقت اليوم الجمعة 14 أبريل جولة جديدة من الحوار الإجتماعي ،برئاسة السيد عزيز أخنوش رئيس الحكومة، مرفوقا بالسيد يونس السكوري وزير الإدماج الإقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، والسيد فوزي لقجاع الوزير المنتدب لذى رئيس الحكومة المكلف بالإقتصاد والمالية والميزانية، و السيد مصطفى بايناس الوزير المنتدب لذى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، بحضور الكاتبة العامة للوزارة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

وقام بداية أخنوش باستقبال وفد الاتحاد المغربي للشغل برئاسة أمينه العام السيد الميلودي المخارق، بعدها ثم استقبال النعم ميارة امين عام الاتحاد العام للشغالين، على أن يتم استقبال باقي الأمناء العامون للنقابات الأكثر تمثيلية في القادم من الأيام، لتثبيت الإتفاق المتوصل إليه في محضر اتفاق 30 أبريل 2022.

وفي الختام أثنى رئيس الحكومة على الأجواء الإيجابية التي مرفيها الحوار الإجتماعي، مع الفرقاء الاجتماعيين، ونوه بالحصيلة المشرفة، بعد وفاء الحكومة بعدد كبير من التزاماتها.

وتىراهن النقابات في هذه الجولة على مطلب رفع الأجور بسبب الإرتفاع الكارثي للمعيشة، والتخفيض من الضريبة على الدخل، بالإضافة الى التخفيض من ضريبة القيمة المضافة لتحسين القدرة الشرائية للمواطنين في أفق الإعداد لمشروع قانون المالية المقبل.

يذكر أن انطلاق جولة أبريل من الحوار الإجتماعي، يدخل في إطار حرص الحكومة على مأسسة الحوار الإجتماعي، ورفعه إلى مرتبة الخيار الإجتماعي، وبناء شركة ثابتة مع المركزيات النقابية، قصد وضع أسس حوار إجتماعي جاد ومنتظم، ووفاء الحكومة بكافة التزامتها.

وتشكك مجموعة من مواقع التواصل الاجتماع، في حصول أي زيادة في الأجور أو التخفيض من الضرائب، وتعتبر الأمر مجرد امتصاص لغضب الشغيلة المنهكة قبيل إحتفالها بعيدها الأممي، ومن تم انتظار جولة جديدة من الحوار في أبريل المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق