أمينة بوعياش تنصب اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة فاس مكناس

أشرفت السيدة أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يوم الإثنين 19 أكتوبر 2020، على تنصيب اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بفاس مكناس، و التي يرأسها الأستاذ الجامعي و البرلماني السابق الدكتور عبدالرحمان العمراني .

وتتكون اللجنة ن 21 عضوا ، و هم فعاليات جامعية، أطباء، قضاة، محامين، جامعيين وعلماء وصحافيين مهنيين وممثلي مؤسسة الوسيط وجمعيات، فضلا عن ملاحظين جهويين لحقوق الانسان وفاعلين في مجال حماية حقوق الانسان.

و في مداخلتها بالمناسبة، تطرقت أمينة بوعياش إلى الدور الفعال الذي تلعبه اللجن الجهوية بالنسبة للمواطنين على مستوى الإنصات إليهم و تشخيص مشاكلهم و ملفاتهم المطلبية، و فيما يخص السلطات فإن اللجنة الجهوية تنظم معها هذه الإشكاليات ومقاربتها في علاقة مع الالتزامات الدولية ذات الصلة.

و قدمت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمام أعضاء اللجنة، من المقترحات التي قدمها المجلس في مجالات مختلفة، كالنموذج التنموي والسجل الإجتماعي وإشكاليات ميدانية طبقا للدستور المغربي و التوصيات المصادقة عليها من طرف المغرب دوليا .

وتوقفت بوعياش عند الزيارات التي قام بها أعضاء اللجنة الجهوية لفاس مكناس للمؤسسات السجنية معتبرة أن اللجنة تشكل آلية للقرب لدى المواطنين تنصت لهم وتساعدهم على تشخيص الاشكاليات في مجال حقوق الانسان.

و أبرز رئيس اللجنة الجهوية لفاس مكناس، الدكتورعبد الرحمان العمراني، أن هذا اللقاء سيشكل خطوة حقيقية لانطلاق اللإشتغال على أرض الواقع، و هي فرصة لهيكلة اللجنة للقيام بواجبها الحقوقي على أكمل وجه عبر ربوع جهة فاس مكناس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق