الجمعية الوطنية للمحامين الشباب بالمغرب تندد بإجراءات مندوبية التامك

نددت الجمعية الوطنية للمحامين الشباب بالغرب ،في بيان لها بالإجراءات التعسفية والاحادية التي اتخدتها المندوبية العامة للسجون،والتي اعتبرها بيان الجمعية بالانتهاك الصارخ بالمبادئ الاساسية لدور المحامي ومهامه ، كما أنه يشكل انتكاسة غير مبررة في مجال حقوق الانسان .

واعتبرت الجمعية المذكورة في بيانها أن هذه الإجراءات تخالف مجموعة من المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الانسان ،كالحق في محاكمة عادلة أمام محكمة مستقلة ومحايدة تكفل فيها جميع الضمانات.

وأكدت الجمعية في بيانها أن هذا القرار،يعارض العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية ،في إشارة الى قرار المندوبية إجراء المحاكمات عن بعد وحرمان المتهمين من حضور محاكماتهم ،ومواجهتهم بوسائل الإثبات .

كما استنكر البيان حرمان الدفاع من التخابر مع المعتقلين،وحصر ذلك في مكالمة هاتفية ،معتبرة القرار خرقا سافرا للسرية المتطلبة ،كما أن قرار تفتيش المحامين عند تخابرهم مع موكليهم يعتبر قرارا متعسفا.

وحملت الجمعية الوطنية للمحامين الشباب الدولة المغربية المسؤولية في وضع حد لهذه القرارات بالقول” نحمل الدولة المغربية المسؤولية في وضع حد لهذه القرارات التعسفية وندعوها إلى التراجع عنها حالا دون قيد او شرط”

كما ناشد البيان كافة المحامين والمحاميات إلى ضرورة التكثل والوحدة لمواجهة هذه الإجراءات ،داعيا كل الهيئات إلى ضرورة التصدي لكل من حاول المس بحصانة الدفاع.

مراسل صوت المواطن -مروان صمودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق