الدارالبيضاء..وفاة عائشة الشنا

انتقلت الى رحمة الله تعالى صباح اليوم الأحد 26 شتنبر بمستشفى الشيخ زايد، بالدارالبيضاء الناشطة الجمعوية عائشة الشنا عن عمر يناهز 82 سنة

وكانت الراحلة قد أدخلت مستشفى الشيخ زايد، عقب مضاعفات صحية، تسببت في وفاتها، رغم جميع محاولات الإنعاش التي قام بها الطاقم الطبي لإنقاذها.

وتعد الراحلة فاعلة جمعوية ومدافعة متميزة عن حقوق المرأة، حيث انخرطت في جمعية حماية الطفولة ثم العصبة المغربية لمحاربة داء السل، وفي عام 1985 أسست جمعية التضامن النسوي، وهي منظمة مختصة بمساعدة النساء العازبات وضحايا الإغتصاب، عبر تدريبهن على الطبخ والحياكة والمحاسبة، وغيرها من المهارات الحياتية قصد إدماجهن في سوق الشغل لتحقيق الإستقلالية.

وحصلت الراحلة على عدة جوائز في مسارها الجمعوي كان أهمها جائزة حقوق الإنسان من الجمهورية الفرنسية سنة 1955 بباريس، وجائزة الشرف للملك محمد السادس سنة 2000، و جائزة أوبيس للأعمال الإنسانية الأكثر تميزا والتي قيمتها المالية مليون دولار سنة 2009 بالولايات المتحدة الأمريكية، وغيرها من الجوائز الوطنية والدولية.

يذكر أن الراحلة عائشة الشنا ألفت كتاب اسمته “البؤس شهادات” سردت فيه حكاية عشرين سيدة عملت معهن في مراحل من حياتها الجمعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق