الصحراء المغربية.. جمهورية المالاوي تفتتح قنصلية بمدينة العيون

إفتتحت جمهورية المالاوي، يوم الخميس 29 يوليوز 2021، قنصلية بمدينة العيون بالصحراء المغربية، وذلك بحضور  وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي للجمهورية المالاوية ايزنهاور ندوا ساكسون مكاكا، بالإضافة إلى حضور  والي جهة العيون الساقية الحمراء السيد عبد السلام بيكرات بمعية رؤساء المجالس المنتخبة وشخصيات مدنية  .

ويأتي هذا الافتتاح عقب مباحثات رسمية بين الوزيرين في العاصمة الرباط الثلاثاء الماضي، مستعرضين خلال اللقاء الرسمي سبل ترقية العلاقات الدبلوماسية وتطويرها على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية وهذا ما تم تنزيله اليوم بالعيون بفتح قنصلية.

وبهذا تؤكد جمهورية المالاوي دعمها لوحدة أراضي المملكة، وتجسيدها لموقفها الراسخ في الدفاع عن حقوق المغرب المشروعة وقضاياه العادلة.

وقد سبق وأن أعلنت جمهورية المالاوي في ماي 2017،  بالرباط بمناسبة زيارة وزير خارجيتها حينها إلى المغرب عن سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة، كما وقفت ضد مناورات جنوب إفريقيا وناميبيا في قمة 2017 لمجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية.

وجدير بالذكر أن عدد التمثيليات الدبلوماسية في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، قد بلغ 24 قنصلية بين مدينتي العيون والداخلة؛ منها 18 قنصلية لدول إفريقية تمثل ثلث الدول الإفريقية في كل مناطق القارة.

بواسطة
فريد ازركي - العيون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق