الصناعات السينمائية..جنود الخفاء و صناعة الفرجة

أي حديث عن الميدان السينمائي لن يستقيم دون الحديث عن نجوم يشتغلون في الظل ولايقل دورهم عن دور الممثل والمخرج، ويعدون بالمئات لكل منهم دوره في العمل السينمائي لايقل أهمية عن غيره من الأدوار ،كل بحسب اختصاصه وفي مايلي بعض هذه الأدوار والإختصاصات:

كتابة الحوار Dialogue: بعد أن ينتهي المؤلف من كتابة السيناريو الحركي والحدثي وايضا الحوارات الأساسية للمشاهد، يأتي دور شخص متخصص في صياغة الحوارات بشكل تفصيلي. وكانت ” هوليوود” سباقة في إستعمال الحيل الكلامية بعد إنجاز السيناريو والحوار، لكي يضيف نكتًا وسجالات كلامية لفظية معينة.

إختيار الممثلين Casting: إنتاج الأفلام الكبيرة يستوجب عقود مسبقة مع نجوم وازنين، إلا أنه في الغالب يتم الإستعانة ” بالكاستنغ” وهي أدوار يقوم بها أشخاص، بعد قراءة السيناريو جيدًا ويدرس مَنْ مِن النجوم والممثلين، يلائم هذا الدور أو ذاك، ليتم ربط الإتصال بهم لعرض العمل عليهم، ثم حضورهم إلى مكان مخصص للتجارب أمام المخرج ومساعديه ليتم إنتقاءهم بعناية وتوقيع العقود ومعهم.

المعالجة Treatment: توسيع مضمون الفكرة، وتفاصيلها في صفحات مطولة، في نص يحدد البنية العامة للشخصيات والديكورات والهدف من كتابة العمل، وكيفية نهاية الأحداث، مع إطلالة أولية على تطور سيكولوجيا الشخصيات، وهو ما سيجعل دراسة الميزانية بشكل أدق، يحدد من خلاله من سيمثل في الفيلم ومكان التصوير، وبعد موافقة المختصين في المعالجة، تبدأ مرحلة كتابة السيناريو،تزامنا مع تجميع فريق العمل وتدبيرمزانية الفيلم.

المدير الفني Art Director: وهو الشخص الذي يتولى، بعد لقاءات عديدة مع المخرج، ومساعديه، وبعد الإطلاع على السيناريو بشكل دقيق، يضع اللمسات الفنية و اللونية المناسبة لكل ديكور ومشهد، وذلك تبعًا لمخططات توضع سلفًا وتسمى ” ستوري بورد”.

ملاحِظة السيناريوScript Girl: ملاحِظة السيناريو مراجعة تفاصيل ما سوف يصور، مع ضبط ما يسمى تسجيلات الملابس والحركة والديكور، لكي لا تأتي متناقضة فيما بينها. تتولى ملاحِظة السيناريو، تسجيل كل المعلومات التقنية والترقيمية المتعلقة باللقطة المصورة في سجلات لن يمكن من دونها تركيب (توليف) الفيلم.

المُلحِّن الموسيقى Musician: تعد ُ الموسيقا و المؤثرات الصوتية من أهم الأشياء التي تضفي جمالية وتشويق علي الفيلم والتي ترافق مشاهده وأحداثه أثناء تصاعد وتيرتها وكما يمكن اعتبارها حوار تكميلي للسيناريو أو المشهد العام للعمل الفني، والملحن هو من يوظف الموسيقا التي يراها مناسبة وتتماشى مع مضمون الفيلم. وغالبًا ما تكون أعماله حرة.

الدوبلير ‘’Dublir: هو الشخص أو البطل الذي ينوب عن الممثل في القيام بالمشاهد الخطرة، التي يتعذر على الممثل الرئيسي القيام بها حيث يقوم مخرج العمل باستبدال الممثل بشخص شبيه له متمرس يمكنه أداء المهام الخطرة نيابة عن بطل الفيلم.

بواسطة
حسن بعلوان-مدينة خريبكة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق