جماعة تالمست تُطلِقُ فعاليات اللقاءات التشاورية مع المصالح اللاممركزة وهيئات المجتمع المدني

سفيان كوفال_ الصويرة

أطلقت جماعة تالمست فعاليات اللقاءات التشاورية مع المصالح اللاممركزة بالإقليم و هيئات المجتمع المدني المحلية، الخاصة بالتشخيص التشاركي للحالة الراهنة بجماعة تالمست ، وذلك يوم الأربعاء 02 مارس 2022 ، بقاعة الاجتماعات بالجماعة.

وهمَّ اللقاء التشاوري الاول موضوع التعمير والبيئة والتنمية المستدامة ،وحضرته عدد من الجمعيات وأعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص و مقاربة النوع وبعض المستشارين الجماعيين وباشا باشوية تالمست . حيث القى، بعداستقبال وتسجيل المشاركين والمشاركات ، السيد يوسف لكريدي، نائب رئيس المجلس الجماعي كلمة افتتاحية، رحب فيها بمنظمات المجتمع المدني، وأبرز فيها فلسفة وضع برنامج عمل جماعة تالمست والمتسمة بالشراكة والتعاون والمسؤولية، وعن دور المجتمع المدني في المساهمة في هذا البرنامج بالاقتراح والمواكبة والرقابة،وفي غياب مسؤولي قسم التعمير بالعمالة و الوكالة الحضرية للصويرة ،رغم توصلهم بالدعوات منذ مدة،تفاعل السيد الباشا مع اقتراحات وانتظارات الحاضرين والحاضرات.
وفي اليوم الثاني كان الموعد مع مسؤولي قطاعات التربية والتعليم والصحة والكهرباء والوقاية المدنية والماء ،بحضور جمعيات مدنية ،وأدار اللقاء رئيس الجماعة السيد عبد القادر زربع الذي أكد على أهمية هذه اللقاءات التشاورية من أجل إخراج برنامج عمل بشكل تشاركي ويعتمد على مقاربة النوع و مقاربة بيئية ومستجيب لانتظارات الساكنة.
وتميز اللقاءين بنقاش مسؤول وجدي، تخللتهما عملية ملأ استمارات وجددات. وبعد انتهاء اللقاءين تم عرض ملخص تركيبي لأشغالهظا قبل اختتامهما،ليضرب المنظمون موعدا غ
الخميس الجمعة مع ورشات أخرى.
وتأتي هذه اللقاءات في إطار إعداد مخطط عمل جماعة تالمست برسم الفترة الانتدابية 2021 – 2027، وسيتم تنظيم لقاءات أخرى على شكل ورشات حول مواضيع أساسية تهم ساكنة جماعة تالمست ، وتنسجم والاختصاصات الذاتية للجماعة، بحيث تم توزيعها حول خمس ورشات هي كالتالي :

الورشة الأولى : التعمير والبيئة والتنمية المستدامة

الورشة الثانية : البنيات التحتية والمرافق العمومية

الورشة الثالثة : التنمية الثقافية و الرياضية والتماسك الاجتماعي

الورشة الرابعة : الديمقراطية التشاركية والعلاقة مع المجتمع المدني

الورشة الخامسة : التنشيط الاقتصادي ودعم الاستثمار

وعند انتهاء هذه الورشات سيتم انجاز تقرير تركيبي يشمل أعمال وخلاصات ومقترحات أشغال ورشات اللقاءات التشاورية مع المصالح اللاممركزة و المجتمع المدني، وسيتم عرضه في لقاء موسع بالجماعة، كما سيتم تضمين اقتراحاته ببرنامج عمل الجماعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق