هيئة الرياضة الليبية تسمح بعودة النشاط وفق الاجراءات الإحترازية

وافقت لجنة الأزمة والطوارئ بالهيئة العامة للشباب والرياضة الليبية قبل قليل على استئناف النشاط الرياضي حسب البرتوكول الصحي المعتمد للعودة التدريجية للنشاط.

حيث اقامت الجنة مؤتمرا صحفيا صباح اليوم، بحضور رئيسها “حسين البوسيفي” ونائبه “المبروك المصراتي” اعلنت فيه الإعلان رسميا على استئناف النشاط الرياضي بشكل تدريجي، حسب البروتكول الصحي المعتمد والذي تضمن 19 مادة.

وخلال كلمة رئيس اللجنة ونائبه أكدو فيه حرص الهيئة العامة للشباب و الرياضة على سلامة أبنائنا و الكوادر الإدارية و الفنية و الطبية في جميع المؤسسات الرياضية و الشبابية ، والتي خلصت إلى إصدار بروتكول صحي، يهدف إلى وضع الضوابط و الإجراءات الاحترازية التي تسهم بشكل فعال في حماية القطاع الرياضي و الشبابي و الحد من انتشار فيروس كورونا (COVID – 19)، وفقاً لإجراءات ملزمة التنفيذ و التقيد بها من قبل جميع المؤسسات الرياضية و الشبابية و تعتبر هذه الإجراءات سارية المفعول من تاريخ اعتمادها.
وخلصت اللجنة الى الضوابط و الإجراءات الإحترازية للعودة التدريجية للنشاط الرياضي كالتالي :

1- ضرورة تحديد أماكن إقامة المنافسات و التدريبات لكل منتخب أو فريق أو تجمع شبابي.

2- يتم إقامة التدريبات و المنافسات في الأماكن المفتوحة أو القاعات جيدة التهوية و تكون المساحة ملائمة لعدد الأشخاص و بما يتماشى مع العدد المستهدف و مساحة المكان و بعدد لا يتجاوز ( 24 فرد ) و عدد ( 6 أفراد من الطاقم الفني ) في جميع الأحوال.

3- عدم استعمال وسائل النقل الجماعي أثناء الذهاب لأماكن التدريب وأن يكون الحضور بشكل فردي.

4- تشكيل لجنة تضم ثلاثة أشخاص على الأقل في كل اتحاد أو نادي رياضي أو مؤسسة شبابية تكون مسؤولة عن توفير كافة الشروط و الإحتياجات الوقائية و متابعة الإجراءات الإدارية و الصحية على أن يكون من ضمن أعضائها طبيب و يُكلف أحد أعضائها كمندوب للتواصل مع لجنة الأزمة بالهيئة العامة للشباب و الرياضة .

5- إقامة محاضرات توعوية و تثقيفية للتعريف بمخاطر جائحة فايروس كورونا خلال فترة التدريبات مع ضرورة وضع الملصقات الإرشادية الوقائية من فايروس كورونا في الملاعب و القاعات المخصصة لمزاولة النشاط الرياضي و الشبابي.

6- إجراء الكشف الصحي العام لجميع الرياضيين والأطقم الفنية للتأكد من سلامتهم مع ضرورة قياس درجة الحرارة قبل بداية الحصص التدريبة أو المنافسات و في حالة الشعور بالتعب أو المرض يجب الإلتزام بالبقاء في المنزل و عدم حضور.

7- المحافظة على تعقيم أماكن التدريبات و المعدات و الأدوات التدريبية وبشكل دوري مع الحرص على إستعمال المناديل الخاصة داخل أماكن التدريبات و يتم التخلص منها مباشرة في سلة النفايات بعد كل حصة تدريبية بشكل أمن و بأكياس محكمة الأغلاق .

8- تخصيص أدوات و معدات تدريب لكل رياضي و عدم مشاركتها مع رياضي أخر و خصوصاً بالألعاب الفردية أن أمكن ذلك لإستعمالها طيلة فترة الجائحة مع عدم مشاركة الأشياء و الأغراض الخاصة من مياه شرب و ملابس و مناشف و غيرها.

9- إلتزام جميع الأشخاص الموجدين داخل الملاعب و القاعات الرياضية و الشبابية بإرتداء الكمامات و يستثنى من ذلك الرياضيين المتواجدين داخل منطقة المنافسات و الإحماء في بعض الرياضات التي لها الخصوصية في ممارستها.

10- ضرورة توفير مواد التنظيف و المطهرات و أماكن الغسل للحرص على غسل اليدين بإنتظام بالماء و الصابون و المعقمات الكحولية لمدة 20 ثانية على الأقل قبل كل حصة تدريبية ومن الحين لأخر و بعد الإنتهاء من الحصة التدريبية مع تجنب لمس العين أو الأنف أو الفم باليدين.

11- تجنب المصافحة و العناق أثناء التدريبات و المنافسات و المحافظة على مسافة كافية بين الرياضيين و الطاقم الفني عند المناقشة أو أعطاء الحصــص التدريبية النظرية و ترك مسافة لا تقل عن 2 متر .

12- الإكثار من شرب المياه و السؤال خلال فترة التدريبات و المنافسات .

13- إغلاق كافة غرف تغيير الملابس و المراحيض و دورات المياه و لا يسمح بإستعمالها نهائياً .

14- الحرص على نسق الدخول و الخروج من أماكن التدريبات و المنافسات و تجنب حدوث الإزدحام.

15- الحرص على عدم الإختلاط والإلتزام بالحجري الصحي الذي تفرضه مؤسسات الدولة.

16- ضرورة الحصول على الموافقات الأمنية من الجهات ذات الإختصاص في حالة إقامة أي مسابقة رياضية أو تجمع شبابي رسمي.

17- يمنع تواجد الجمهور أثناء التدريبات والمنافسات الودية أو الرسمية.

18- السعي في بث المنافسات الرياضية و التجمعات الشبابية عن طريق وسائل الإعلام المرئية و الإلكترونية لتسهيل مشاهدتها للجمهور مع المحافظة على الإجراءات الاحترازية للإعلاميين .

19- المتابعة الدورية من قبل لجنة الأزمة و الطواري لأماكن التدريبات و المنافسات للتأكد من تطبيق الإجراءات الوقائية المعتمدة مع إتخاذ الإجراءات اللازمة حيال من يخالف بما جاء في هذا البروتوكول

بواسطة
عبدالعالي الطاهر عبدالعالي - ليبيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق